"إفريقيا 2018" يقدم مصر كبوابة استراتيجية للقارة السمراء

قال الكاتب الصحفي أحمد السباعي ، رئيس تحرير موقع الهيئة الوطنية للإعلام ( بوابة ماسبيرو) ، ان مدينة شرم الشيخ  أصبحت قبلة المنتديات والمؤتمرات العالمية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا مشيرًا إلى أن  منتدى إفريقيا ٢٠١٨ والذي تقام معه في نفس الإطار قمة الكوميسا يقدم مصر كبوابة استراتيجية لإفريقيا .

وأضاف السباعي خلال لقائه وبرنامج ( بالعربي) أن سياسة الرئيس عبد الفتاح السيسي تقوم على الاحتواء والتواصل الذكي  مع جميع شعوب القارة السمراء من خلال البحث عن تطلعاتهم وآمالهم وأن المنتدى يعد منصة احتكاك مباشر بيننا وبين الأشقاء الأفارقة على المستويات الرسمية والشعبية مؤكدًا أن للشباب والمرأة تمثيلًا قويًا خلال المنتدى .
وأكد أنه لمس من خلال حضوره لفعاليات المنتدى تواصلًا شبابيًا مصريًا إفريقيًا يتمثل في رجال أعمال مصريين أذكياء يكتشفون القارة السمراء ومواردها وكيف أنها تعد سوقًا ضخمة لنا من خلال دول الكوميسا ، والتي يبلغ عدد سكانها ٦٥٠ مليون نسمة مشيرًا إلى انعقاد معرضين مهمين خلال المنتدى هما معرض "هي تصنع"، ومعرض آخر لرواد الأعمال الشباب تم من خلالهما إجراء حوار مباشر بين الشباب المصري الإفريقي وكبار رجال الأعمال في مصر وإفريقيا والعالم والمنظمات الاقتصادية العالمية إضافة إلى تدخل الحكومة بتقديم تسهيلات للاستثمارات. 
كما أوضح رئيس تحرير (بوابة ماسبيرو) أنه تابع توقيع اتفاقية بقيمة ٤٠٠ مليون دولار بين كل من وزارة الاتصالات المصرية وإحدى شركات الاتصالات الكبرى بإفريقيا لفتح سوق إفريقي في مجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات ما يجعله أمرًا مهمًا للغاية لقطاع الاتصالات المصري .
وختاما ذكر السباعي أن أهم فعاليات قمة الكوميسا تتمثل في فكرة دعم التجارة البينية الإفريقية - الإفريقية والتي ستتم بشكل إلكتروني من خلال نظام "البلوك تشين" ما يجعل المنتدى فرصة رائعة لتبادل الرؤى والأفكار وعرض المشكلات وحلها بشكل عملي وسريع.
يذكر أن " الكوميسا" هي منظمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب إفريقيا وتضم 21 دولة وقد انضمت لها مصرعام 1998 ومن أبرز دول التجمع  كينيا، السودان، موريشيوس، زامبيا، زيمبابوي، زامبيا، أوغندا، إريتريا، إثيوبيا ، جيبوتي، ملاوي، مدغشقر، رواندا ، بوروندي، جزر القمر، ليبيا، سيشل، وتنزانيا.
برنامج (بالعربي) يذاع عبر أثير موجات صوت العرب في تمام الساعة التاسعة إلا الربع مساء السبت ، إعداد وتقديم محمد عبد العزيز. 
moha
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع إعرف خبر .

جديد قسم : أخبار مصر

إرسال تعليق